Ads Top

الزكام المعدي coryza عند الارانب

*** الزكام المعدي coryza في الأرانب .. أسبابه وطرق العلاج والوقاية ***
كلما تعرضت الأرانب لعوامل الإجهاد مثل البرد .. الرطوبة الشديدة أو زيادة غاز الأمونيا أو النقل أو سوء التغذية أو الإرتفاع المفاجىء فى درجة الحرارة فأن بعض الميكروبات تهاجم الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي وتؤدي إلى ظهور أعراض المرض على شكل عطس وإفرازات مائية من فتحتي الأنف كما تتحول إلى إفرازات لزجة صديدية .. وقد تنتقل هذه العدوى إلى منطقة الصدر مسببة إلتهاب رئوي صديدي .. ومن ثم تهزل الأرانب المصابة وتموت .
* تشريحيا : تظهر إلتهابات بالأغشية المخاطية التنفسية مع إلتهاب الرئتين .
* الوقاية : استخدام تحصين الباستريلا ك barvac مع الحرص على رفع مناعة القطيع دائما عن طريق الفيتامينات وخصوصا فيتامين C + احترام الجدول الشهري من تطهير للمزرعة بالبيوسيد لمنع تكاثر الميكروبات بالإضافة لتجنب التيارات الهوائية المباشرة وارتفاع غاز الأمونياك والحرص على عدم استعمال المنظفات المنزلية ذات الرائحة القوية ك جافيل إلخ .
العلاج : أول شيء هو معرفة المسبب وتفاديه ومن بعد نعالج عن طريق استخدام المضادات الحيوية بالجرعات العلاجية المناسبة حقن للحالات الفردية وفي الماء إن كانت الحالات جماعية من 3 إلى 5 أيام .. وعموما تستجيب بكتريا البستريلا للعلاج بالمضادات الحيوية مثل البنسلين .. التراميسين .. الأنروفلوكساسين 

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.